عبادة النبي صلى الله عليه وسلم

  • الحلقة السابعة
  • 2021-04-19

عبادة النبي صلى الله عليه وسلم


مقدمة :
الدكتور بلال نور الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوتي الأكارم ، أخواتي الكريمات ؛ أينما كنتم نحن معاً في مستهل حلقة جديدة من برنامجنا : "مع الرسول صلى الله عليه وسلم" ، هذا البرنامج الذي يتناول شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ، يتناول بعض صفاته ، وبعض أخلاقه الحميدة ، وشمائله العظيمة الراقية ، نحاور في هذه الحلقات فضيلة شيخنا الدكتور محمد راتب النابلسي ونسعد بصحبته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبارك الله بكم ، ونفع بكم ، وأعلى قدركم .

الدكتور بلال نور الدين
أكرمكم الله سيدي .
نتحدث عن جانب من شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو جانب مهم جداً ، وهو جانب عبادته صلى الله عليه وسلم ، كان أعظم عابد صلى الله عليه وسلم لله ، لكن نريد أن نفهم من خلال الأحاديث هذه العبادة ، لو بدأنا بالآية القرآنية :

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)
[سورة الحجر]

يخاطب نبيه ، ويخاطبنا من بعده ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) .

أنواع اليقين :
1 ـ اليقين الحسي :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
اليقين أنواع ، هناك يقين حسي ، تدركه الحواس الخمس واستطالاتها ، الميكروسكوب والتليسكوب ، لشيء ظهرت عينه وآثاره ، هذه طاولة ، هذه غرفة مزخرفة ، شيء ظهرت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس ، لكن القمر بعيد ، واستطالاتها ، والرسوم صغيرة الميكروسكوب ، فالتليسكوب استطالة للحواس الخمس ، والميكروسكوب استطالة للحواس الخمس.
شيء ظهرت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس واستطالاتها ، هذه قضية ليست خلافية إطلاقاً ، بل إن بعض المخلوقات الأخرى حينما تغيب الشمس تعود إلى مأواها ، أدركت ، بعض الكائنات الأخرى لها نفس الخاصة .

2 ـ اليقين العقلي :
الآن شيء غابت عينه بقيت آثاره ، جدار وراء الجدار دخان ، العقل يقول : لا دخان بلا نار ، غابت عينه بقيت آثاره ، أداة اليقين به العقل ، والعقل شيء دقيق جداً ، الله عز وجل جعل العقل أعقد جهاز في الكون ، بل هو عاجز عن فهم ذاته ، هذا العقل نعمة كبيرة جداً ، الله عز وجل منحنا هذا العقل .
للتقريب : بالعقل قد ترى الشيء قبل وقوعه من آثاره ، يوجد بعض الكائنات الزلازل لها إحساس عندها ، هنا يوجد حكمة بالغة ، كل مخلوق غير الإنسان يتمتع بخصائص غير تفوق الإنسان ، فالصقر له رؤية ثمانية أضعاف ، بعض الكائنات يشمون ثمانين ضعفاً عن الإنسان ، لكن الله عز وجل كرم الإنسان بالعقل ، والعقل أعقد جهاز للإدراك .

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (44)
[سورة البقرة]

قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50)
[سورة الأنعام]

ولأن العقل مظنة تفوق ، والعقل مظنة رقي ، فالله عز وجل أعطى الإنسان هذا العقل، هذا الكرسي ، وزن ، حجم ، طول ، عرض ، ارتفاع ، النبات يزيد عليه بالنمو ، والحيوان يزيد عليهما بالحركة ، أما الإنسان فيزيد على كل أولئك بالقوة الإدراكية ، القوة الإدراكية تلبى بطلب العلم ، فإذا عزف الإنسان عن طلب العلم ، قرآن ، هبط عن مستوى رقيه ، وتكليفه، واختصاصه ، إلى مستوى لا يليق به ، الله عز وجل قال :

أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)
[سورة النحل]

لكن قلبه ينبض ثمانين نبضة ، وضغطه 8 ـ 12 ـ وعند الله ميت ، ما دام ما طلب الحق ، ما عرف الآخرة ، ما سعى للآخرة ، للجنة ، أموات .

وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4)
[سورة المنافقون]

كرسي .

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44)
[ سورة الفرقان]

أوصاف قرآنية .

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)
[ سورة الجمعة]

ضع كتاب الفيزياء النووية فوق دابة ، واسأل هذه الدابة عن مضمون الكتاب لا تفهم.
إذاً موضوع العقل أعظم جهاز بالإنسان ، الله سخره للإنسان حتى يتعرف إلى الله عز وجل .

الدكتور بلال نور الدين
هذا اليقين العقلي .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
اليقين العقلي ، الأول اليقين الحسي ، الآن إذا شيء غابت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الخبر ، الخبر قوته بصدقه ، الله عز وجل قال :

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1)
[سورة الفيل]

ينبغي أن تأخذ إخبار الله لك كأنك تراه .

3 ـ اليقين الإخباري :
صار عندنا يقين حسي ، شيء ظهرت عينه وآثاره ، يقين عقلي غابت عينه بقيت آثاره ، يقين إخباري غابت عينه وآثاره ، مثلاً الله حدثنا عن الملائكة ، عن الجن ، عن الأمم السابقة ، يقين إخباري ، قيمة اليقين الإخباري بالمخبر ، فإذا كان الله هو المخبر ؟

الدكتور بلال نور الدين
جلّ جلاله .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
ينبغي أن تأخذ هذا الخبر وكأنك تراه .

الدكتور بلال نور الدين
هنا سيدي إذاً : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) ، اليقين هنا هو الموت ، كما قال المفسرون : إن اليقين هو الموت ، لأن بعض الناس من المضحك أنه يقول لك : قد جاءني اليقين فتركت العبادة ، تيقنت .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
هذا أحمق .

الدكتور بلال نور الدين
هنا الموت سمي يقيناً ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
أولاً : شيء قطعي ، حدث قطعي .

الدكتور بلال نور الدين
ثابت لا مفر منه فسمي يقيناً .
سيدي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه ، أي يقوم ساعات في الليل ، فقالت له : لمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال : أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً ؟ هذا المفهوم للعبادة على أن نعبد الله شكراً له على نعمائه .

مفهوم الشكر لله :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
لذلك الشكر أمر دقيق جداً ، أنت بالشكر من الداخل ممتن ، وباللسان تعبر عنه ، يا رب لك الحمد والشكر ، البطولة بالشكر أن تفعل شيئاً يقابل هذا العطاء .

يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13)
[سورة سبأ]

فالبطولة أن تشكر نعمة الزواج ، بتزويج من حولك ، نعمة المال ، بإعطاء هذا المال، نعمة الجاه ، باستخدام جاهك لحل مشكلات الناس ، لذلك الشكر بأعمق مفاهيمه أن يكون امتناناً داخلياً ، وتعبيراً باللسان خارجياً .

الدكتور بلال نور الدين
ثم تعبيراً بالجوارح .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
الآن تقديم خدمات لمن حولك ( اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) .

الدكتور بلال نور الدين
سيدي ؛ أيضاً أريد أن أقف على شيء مهم جداً في عبادته صلى الله عليه وسلم هؤلاء الثلاثة الذين جاؤوا إلى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم ، فسألوا عن عبادته ، وهم يريدون أن يقتدوا به ، يسألون عن عبادته ، فلما أُخبروا كأنهم تقالوها - وجدوها قليلةً - فقالوا : لعله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فقال أحدهم : أما أنا فأصلي الليلة أبداً ، وقال الثاني: أصوم الدهر ، ولا أفطر ، وقال الثالث : أنا أعتزل النساء ، ولا أتزوج أبداً ، اعتقدوا أن ذلك من العبادة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال :

{ عن أنس بن مالك رضي الله عنه : جاء ثلاثةُ رَهْطٍ إلى بُيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخْبِروا كأنَّهم تَقَالُّوها قالوا : فأينَ نَحنُ مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ؟ قال أحدُهم : أمَّا أنا فأصَلِّي اللَّيلَ أبداً ، وقال الآخرُ : وأنا أصُومُ الدَّهرَ ولا أفُطِرُ ، وقالَ الآخرُ : وأنا أعْتَزِلُ النِّساءَ ولا أتَزَوَّجُ أبداً ، فجاءَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، فقال أنتم الذين قُلتم كذا وكذا ؟ أمَا والله ، إنِّي لأخْشاكم لله ، وأتقاكم له ، ولكني أصُومُ وأفْطِرُ وأصَلِّي وأرْقُدُ ـ ينام صلى الله عليه وسلم ـ وأتَزَوَّجُ النِّساءَ ، فَمَن رغِبَ عَنْ سُنَّتِي فليس منِّي }

[أخرجه البخاري ومسلم والنسائي]

هذا المفهوم سيدي للعبادة ، بمعنى أنها لا ينبغي أن تكون على النحو المستمر ؟

المداومة على العبادة ليس من السنة :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
تعليقي على ذلك : لولا أن النبي بشر ، تجري عليه كل خصائص البشر ، لما كان سيد البشر ، بل لما كان قدوة لنا :
((أصُومُ وأفْطِرُ ، وأصَلِّي وأرْقُدُ ، وأتَزَوَّجُ النِّساءَ ، فَمَن رغِبَ عَنْ سُنَّتِي فليس منِّي))

الدكتور بلال نور الدين
إذاً سيدي المداومة على العبادة بمعنى أنه يظن أن العبادة صنف واحد ، هو أن يقوم الليل ، وهذا ليس من السنة .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
العبادة ، عادات المؤمن عبادات ، وعبادات المنافق سيئات ، بحث عن عمل ، تأمين رزق لأولاده ، اختيار زوجة ، تربية أولاده ، هذه كلها عبادات ، عادات المؤمن ، كسب ماله ، إنفاق ماله ، حتى إذا أخذ أهله نزهة أنا أرى أن هذه عبادة لله .

الدكتور بلال نور الدين
لأنه يبتغي وجه الله .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
فرجت عنهم قليلاً ، نشطتهم ، أعطيتهم نشاطاً ، فلذلك نحن بإسلامنا لو كان هناك مأساة عامة يجب أن تفرح الأولاد في العيد ، حتى أن هناك مقاماً عند الله لمن يفرح الأولاد .

خاتمة وتوديع :
الدكتور بلال نور الدين
جزاكم الله خيراً سيدي ، وأحسن إليكم .
أخوتي الأكارم ، أخواتي الكريمات ، لم يبقَ لي في نهاية هذا اللقاء إلا أن أشكر لكم طيب متابعتكم ، سائلاً المولى جلّ جلاله أن نلتقيكم دائماً على خير ، وأنتم ترفلون بثوب الصحة والنعمة العافية ، إلى الملتقى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته